أخبار

وزارة التربية والتعليم تقوم بعمل مخططات هامة السرية لإجهاض «لجان أولاد الأكابر» ووقف تحويلات 80 طالب بالشرقية

وزارة التربية والتعليم تقوم بعمل مخططات هامة السرية لإجهاض «لجان أولاد الأكابر» ووقف تحويلات 80 طالب بالشرقية

أسرارالبلد _ أحمد بشير

فى إطار محاولات وزارة التربية والتعليم للقضاء على “لجان أولاد الأكابر” بامتحانات الثانوية العامة، أصدرت قرار بمنع التحويلات للمرحلة الثانوية الأ من خلال لجنة مختصة بالوزارة، ونستعرض خلال السطور التالية خطة عمل اللجنة واجهاضها وتصديها  للجان أولاد الأكابر.

قامت الوزارة بتشكيل لجنة برئاسة خالد عبد الحكم رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات لفحص كافة طلبات تحويل طلاب الصف الثالث الثانوي.

واشترطت اللجنة تقديم كافة الأوراق الثبوتية اللازمة لاضطرار الطالب للنقل سواء داخل الإدارة التعليمية أو بين الإدارات داخل المديرية التعليمية أو من مديرية تعليمية إلى أخرى.

وتلقت الوزارة 12375 طلب تحويل للصف الثالث الثانوي العام للعام الدراسي الحالى 2023/2024 متنوع بين المدارس داخل ذات الإدارة التعليمية أو بين الادارات المختلفة داخل ذات المديرية التعليمية أو بين المديريات التعليمية المختلفة، كما حرصت الوزارة على رفض كافة التحويلات المقدمة لإدارات ومديريات تعليمية ومدارس محددة كان عليها كثافة في التحويلات الأعوام السابقة واتخاذ الاجراءات القانونية ضد أي تحويلات تمت بعيدا عن اللجنة المركزية بالوزارة.

وعقب الفحص الدقيق لطلبات التحويل تم قبول ٤٨٢٤ طلب تحويل بناء على أوراق ثبوتية لأسباب النقل تنوعت بين نقل محل السكن أو نقل محل العمل بينما تم رفض ٧٥٥١ طلب تحويل لعدم وجود أسباب واضحة للنقل.

رفض تحويلات 80 طالب بالشرقية

وكشف المصادر أنه تم رفض أكثر من 80 طلب تحويل لإحدى المدارس بمحافظة الشرقية وذلك بعد أن أثار دهشتها هذا العدد والكم من الطلبات لهذه المدرسة، وهو ما دفعنا للبحث وتتبع الموضوع من خلال نتائجها العام الماضى 2022/2023.

وتابعت المصادر: “وفوجئنا بوجود بعد الشبهات بنتائجها وبناءا عليه تم رفض جميع طلبات التحويل إليها ووقف التحويل لها”.

وأضافت المصادر أن هناك مدارس خاصة فى بعض الأماكن والمحافظات تم حظر قبول تحويلات لها من قبل الوزارة، مشددة على أن هذه المدارس رفعت مصاريفها الضعف من اجل قبول تحويلات الطلاب لها.

أليات وضوابط قبول التحويلات

وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة، أن طلبات التحويل التي تم قبولها كانت بعد تقديم المستندات والأوراق التي تبرر طلب التحويل من مدرسة لأخرى أو من محافظة لمحافظة أخرى، مشيرة إلى أن التحويلات بين المدارس لطلاب الصف الثالث الثانوي العام تمت جميعها من خلال اللجنة المركزية بالوزارة ومن ثم لم توافق المديريات والإدارات التعليمية على أية طلبات تحويل.

وتابعت : “هناك مدارس خاصة فى بعض الأماكن والمحافظات تم حظر قبول تحويلات لها من قبل الوزارة، مشددة على أن هذه المدارس رفعت مصاريفها الضعف من اجل قبول تحويلات الطلاب لها”.

القائمة السوداء لبعض الإدارات والمحافظات

وأصدرت الوزارة كتابا دوريا بحظر ومنع التحويل إلى مدارس بعينها وخاصة اللجان المشهورة بمحاولات الغش بامتحانات الثانوية العامة، أبرزها دار السلام والبلينا وساقلتة وجهينة بسوهاج والبدارى والغنايم بأسيوط، إضافة إلى بيلا والحامول بكفر الشيخ، كما أكدت الوزارة حظر التحويلات إلى جميع الإدارات التي تشهد غش بامتحانات الثانوية العامة سنويا

أسباب رفض بعض طلبات التحويلات

تم رفض الألف من طلبات التحويل وذلك لعدة أسباب منها عدم وجود مبرر للتحويل اى لا يوجد سبب قانونى واضح لقبول التحويل، السبب الآخر هى أن هذه الطلبات على مدارس بعينها ومناطق ومحظور التحويل إليها.

وأشارت المصادر، إلى أن الوزارة تسعى هذا العام إلى ضبط لجان امتحانات الثانوية العامة بشكل عام من أجل تحقيق تكافؤ الفرص بين الطلاب جميعًا، لافتة إلى أن هناك بعض الأماكن كانت طلبات التحويل هدفها التحضير من قبل الطلبة للغش بالامتحانات، قائلة: هناك وقائع سابقة فى السنوات الماضية ومن ثم تم غلق باب التحويلات من أجل العدالة بين الطلاب الذين سيتقدمون لأداء امتحانات الثانوية العامة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى