أخبار

ملياردير مصري: رفضت عرضاً حكومياً سابقاً لتنمية “رأس الحكمة”!

ملياردير مصري: رفضت عرضاً حكومياً سابقاً لتنمية "رأس الحكمة"!

ملياردير مصري: رفضت عرضاً حكومياً سابقاً لتنمية “رأس الحكمة”!

أسرارالبلد _ مصطفى حسن

نشرت العربية تصريحات الملياردير المصري عنان الجلالي رئيس ومؤسس شركة هلنان العالمية للفنادق الذى قال فيها إن الحكومة المصرية ممثلة في محافظ مطروح الأسبق اللواء عبدالمنعم سعيد عرضت على شركته في مطلع الألفينات تنمية مساحة ضخمة في مدينة رأس الحكمة التي وقّعت الحكومة المصرية مؤخراً عقد تنميتها مع شركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ) في صفقة تعد أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخ البلاد

وأضاف الجلالي لـ”العربية Business” أن شركته لم تستطع الموافقة على العرض المقدم من الحكومة المصرية حينها، لأنه كان يتضمن تولي الشركة تنفيذ البنية الأساسية للمساحة الكبيرة التي ستخصص لها

شركة هلنان تبني فوق الأرض، لكن ما تحت الأرض لا تستطيع تحمله.. لذا تم الاعتذار عن استغلال المساحات المعروضة حينها رغم إتاحة الحكومة للشركة حرية استغلال الأرض في المشروعات التي تحددها”، بحسب العناني.

وفي نهاية فبراير/شباط الماضي، وقّعت مصر عقداً لتطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة، مع صندوق أبوظبي السيادي “القابضة” (ADQ)، في صفقة تستهدف جذب استثمارات تتخطى 150 مليار دولار للدولة الأكبر في الشرق الأوسط من حيث عدد السكان.

وفي بيان أعقب توقيع الصفقة، أعلنت (ADQ) شراء حقوق تطوير “رأس الحكمة” مقابل 24 مليار دولار، بجانب خطة لاستثمار 11 مليار دولار أخرى -والتي هي عبارة عن ودائع الإمارات لدى البنك المركزي المصري- في مشاريع عقارية رئيسية إضافية في البلاد.

وتسلّمت الحكومة المصرية، مطلع مارس الحالي، 10 مليارات دولار من الدفعة الأولى لصفقة رأس الحكمة، ومن المقرر أن تحصل على 25 مليار دولار إضافية في غضون شهرين، بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.

ويرى الجلالي أن مشروع تنمية رأس الحكمة، سيكون له تبعات إيجابية كبيرة على السوق المصرية في قطاعات السياحة والفندقة والعقارات والصناعات المرتبطة بها.

وقال إن مجموعة “هلنان” منفتحة على التواجد في مدينة رأس الحكمة مستقبلاً، لكن شكل التواجد يتوقف على المشروعات المطروحة، مضيفاً “المشروعات لم تطرح بعد.. سنرى المتطلبات عند الطرح.. لدينا أفكار مختلفة وأهداف لكل موقع سياحي في مصر ومن بينها رأس الحكمة”.

إدارة فنادق جديدة

ذكر الجلالي أن شركته تدرس حزمة عروض لإدارة فنادق جديدة في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، دون الإفصاح عن عددها مؤقتاً لحين توقيع عقود بشأنها.

وتلقت مجموعة فنادق «هلنان العالمية» عروضاً لإدارة فندقين في العاصمة الإدارية الجديدة، وجار دراستهما لاختيار الأفضل بينهما وفقا لمتطلبات العمل في المنطقة، بحسب ما قاله الجلالى، في تصريحات صحفية، نهاية 2023.

وتولت “هلنان” العالمية إدارة وتشغيل أكثر من 43 فندقا على مستوى العالم منذ انطلاقها وحتى الآن، فيما تدير حاليا نحو 10 فنادق موزعة على دول مصر والمغرب والدنمارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى